ولاد البلد

هل يؤثر الاستخدام المفرط للكحول على الجلد بعد ظهور كورونا؟ طبيب يجيب

هل يؤثر الاستخدام المفرط للكحول على الجلد بعد ظهور كورونا؟ طبيب يجيب

يلجأ العديد من المواطنين إلى استخدام الكحول والمطهرات، لتعقيم الأيدي، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لما له من قدرة على قتل الفيروس والتقليل من خطر الإصابة به.

لكن لكل عملة وجهان، فالاستخدام المفرط للكحول يؤثر على الجلد بشكل سلبي، لما له من خطورة كبيرة على الجلد، لذلك يعرض دكتور باسم حبشي بشاي، طبيب أمراض جلدية وتناسلية بقنا، لـ “ولاد البلد” أكثر الأضرار الناجمة على الجلد نتيجة الاستخدام المفرط للكحول، مع ذكر نصائح التعقيم الصحيح.

دكتور باسم حبشي بشاي، متخصص امراض جلدية وتناسلية بقنا
دكتور باسم حبشي بشاي، متخصص امراض جلدية وتناسلية بقنا

الدكتور باسم حبشي بشاي، المتخصص في الأمراض الجلدية والتناسلية بقنا، يوضح أن الاستخدام المفرط للكحول يسبب تشققات للجلد، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى خلال هذه التشققات، بالإضافة إلى أنه يقضي على البكتيريا الضارة وأخرى النافعة.

ويشير إلى أن الكحول عبارة عن مادة متطايرة سريعة التبخر، حيث تفقد الجلد جزء من الماء ودرجة الحرارة على الجلد، ويمكن أن يصيب الجلد بالـ”إكزيما الجافة” والتي يصاحبها حكه شديدة تؤدي إلى ظهور جروح وتقرحات وبقع جلدية، خاصة لمن يعانوا من حساسية في الجلد.

الكحول الطبي

استخدام الكحول

ويقدم متخصص الأمراض الجلدية والتناسلية بقنا، عدة نصائح للوقاية من الأثار الجانبية من الاستخدام المفرط للكحول على الجلد، كالآتي:

– عدم استخدام الكحول والمطهرات إلا في الضرورة والطوارئ عند ملامسة الأسطح خارج المنزل.

– استخدام الكحول ذات نسبة 90  بالمئة فأقل، للتخفيف من خطورة تأثيره على الجلد.

– استخدام الكريمات المرطبة كل 4 ساعات على أقل تقدير، ويفضل الإبتعاد عن الكريمات ذات رائحة.

– أثناء التواجد بالمنزل يفضل غسل الأيدي المياه والصابون لمدة 20 ثانية بالطريقة الصحيحة من البطن للبطن ومن الظهر للظهر وبين الأصابع والأظافر بدلا من الكحول.

– في حال تحسس الجلد من الاستخدام المفرط للكحول يرجي استشارة الطبيب فورا، مع ايقاف إستخدامه في الحال.

– وفي حال استخدام الكلور المخفف كمطهر يخفف بنسبة من 1 : 10، أي كوب كلور مع 10 أكزاب من المياه، للوقاية من تعرض الجد إلى الجفاف.

– ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية وتجنب ملامسة الأسطح على قدر المستطاع، وفي حال ملامستها تعقم الأيدي على الفور لتجنب الإصابة بالفيروس.

– اختبار استخدام الكحول على الجلد لقياس مدى تحسس الجلد من استخدامه.

نصائح وزارة الصحة

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت عدة نصائح للمواطنين، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وجاءت النصائح كالتالي:

– تنظيف اليد بالماء والصابون أو فركها بمطهر كحولى من شأنه أن يقتل الفيروسات التى قد تكون على يدك، يجب غسل اليد مدة من 20 إلى 40 ثانية بالصابون.

– عدم تبادل الأغراض الشخصية مثل الأكواب والمناشف، وتجنب ملامسة العين والفم والأنف بيد غير مغسولة وغير نظيفة.

– تجنب المناطق والأماكن المزدحمة منعا لانتقال عدوى كورونا لهم، الأمر الذى يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، وخاصة من هم فوق الـــ60 عامًا خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين والسكرى وأمراض الجهاز التنفسى.

– الاتصال على الخطوط الساخنة 105 و15335 حال الاستفسار عن أى معلومات تتعلق بالمرض وآليات الوقاية منه.

– عدم القيام بالعادات خاطئة، والتي تتمثل خطورتها فى نقل الأمراض وخاصة فيروس كورونا مثل الكح والعطس بدون استخدام مناديل ورقية، بالإضافة إلى عدم التخلص الآمن من المناديل المستعملة.

كما حذرت من لبس الكمامات إلا فى حالة الضرورة، والتى تتمثل فى التواجد فى مكان مزدحم أو عند زيارة مريض.

الوسوم