13 خطوة تمكنك من ترتيب يومك أيام الدراسة دون ضغط

13 خطوة تمكنك من ترتيب يومك أيام الدراسة دون ضغط أرشيفية - أسرة في المنزل

تنشغل السيدات دومًا بعمل المنزل، وشغلها الشاغل أولادها، ربة منزل سواء كانت أم سيدة عاملة، أو حتى سيدة أعمال.

وعندما تأتي أيام الدراسة تشعر الكثير من السيدات بتوتر وضغط شديدين، من ذهاب الأولاد للمدرسة، وتحضير وجبة الغداء لاستقبال الزوج والاولاد في نهاية اليوم العملي والدراسي، وترتيب المنزل، ومساعدة الأولاد على الدراسة والاستذكار.

كل هذا وأكثر يمكنك معالجته إذا تمكنتِ من تنظيم وقتك ووقت أسرتك، وعلى العكس مما تعتقد الكثير من السيدات أن وقت الدراسة هو الوقت الأكثر ضغطًا، إنما هي الفترة الأكثر تنظيمًا لو أردتِ الإدارة الصحيحة لليوم.

أولًا جهزي من اليوم المسبق ملابس الأولاد وملابسك إن كنتِ سترحلين للعمل مبكراً.

وقومي بتجهيز الغداء ووضعه في الثلاجة من الأمس، حتى وإن كان شراء الخضروات أو إعداد قائمة بما سوف تحتاجين إليه في اليوم التالي.

نامي مبكرًا بصحبة الأولاد كي تتمكني من الاستيقاظ مبكراً قبل الأولاد حيث أن جسد الراشدين يحتاج من 5-6 ساعات نوم، بينما الأطفال والأولاد في الدراسة من 7-8 ساعات.

قومي بتحضير وجبة الإفطار، وإعداد ساندويتشات الأطفال قبل استيقاظهم.

حضري فطور زوجك المفضل مع الأطفال.

احرصي على ترتيب الأشياء أولًا بأول، ولن يتراكم خلفك فوضي كبيرة لترتيبها بعد ذلك.

قومي بإيقاظ أطفالك قبل ميعاد المدرسة أو الأتوبيس الخاص بها بساعة، كي يتمكنوا من الاستفاقة جيدًا والفطور، وارتداء الدراسة وصلاة الصبح.

علمي أطفالك ترتيب أسرتهم وتعليق ملابسهم صِغار كانوا أم كِبار، حيث أن ذلك من شأنه مساعدتهم ومساعدتك في آن واحد.

اذهبي لعملك وعودي مبكرًا، لو كنتِ تعملين، أما إن كنتِ ربة منزل فلكِ الحق في تدليل نفسك لحين ميعاد وصول الأولاد، فيمكنك النوم مجدداً لساعة أو اثنين.

أو النهوض للطبخ وتنظيف المنزل مبكرًا حتى تتمكنين من قضاء وقت لطيف مع أولادك وزوجك، أو الخروج برفقة بعض الصديقات لشراء مستلزمات اليوم التالي، أو بعض الأشياء الخاصة بكِ، ولا تنسي بعض الأشياء التي يمكن أن تفاجئ بها أطفالك.

ساعدي أولادك في الاستذكار، وعمل الفروض المدرسية، أول بأول وتابعي ملاحظات المدرسين.

ساعدي زوجك في ترتيب أغراض عمله، وتحضير ملابس العمل لليوم التالي مسبقًا، ولا تنسي الجوارب التي يمكن أن يحدث بسببها كارثة حقيقية.

في نهاية الأسبوع يمكن أن يساعدك أولادك وزوجك في ترتيب المنزل، وكي الملابس لأسبوع مقدمًا.

أعدي لهم فيلم للسهرة، واسمحي لهم باللعب واقتراح الأفلام المفضلة حيث أن الأخذ برأيهم في سن صغير يجعل منهم أشخاص أصحاب قرار في المستقبل.

 

الوسوم