4 نصائح يجب تجنبها للحفاظ على الاتزان النفسي للطفل.. تعرف عليها

4 نصائح يجب تجنبها للحفاظ على الاتزان النفسي للطفل.. تعرف عليها العنف البدني للطفل - صورة أرشيفية
كتب -

كتبت: أيات هارون

الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولي التي يترعرع فيها الطفل حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه بعدها يلتحق بالمؤسسة الثانية وهي المدرسة المكملة للمنزل، ولكن تتشكل شخصية الطفل خلال الـ 5 السنوات الأولى أي في الأسرة، لذا من الضروري أن تلم الأسرة بالأساليب التربوية الصحية التي تنمي شخصية الطفل، وتجعل منه شابًا واثقًا من نفسه صاحب شخصية قوية وفعالة في المجتمع، لذلك نقدم لكم ٥ سلوكيات خاطئة متبعة بين الأسر يجب تجنبها، مقدمة من هناء محمد عبدالله مديرة حضانة بقنا.

_اللجوء إلي العنف اللفظي مع الطفل، وإهانته والتقليل من شأنه، فذلك يؤثر بشخصيته مستقبلاً، ويعوده علي الإهانة من الجميع لأن ذلك أصبح شيء معتاد منذ صغره.

_اللجوء إلي العنف البدني، ويعتبر من أسوء أساليب التعامل مع الأطفال، لأنه يؤدي إلي فقدان الثقة بين الطفل وأبويه وبناء سور من الخوف بينهم، بالإضافة لاتجاه الطفل إلي الكذب خشية من العقاب.

_عدم الاهتمام بنفسية الطفل فكثير من الأمهات يهتمون بشكل الطفل وملابسه واكله مهملين صحته النفسية ويكلفون الطفل أعباء فوق طاقته مثل الواجبات المدرسية الكثيرة ومنعه من اللعب والكلام والحركة والأسئلة.

_الصراخ في وجه الطفل عندما يأتي بسلوك خاطئ من أكثر الأساليب الخاطئة انتشارًا بين الأسر، فذلك تدريجيًا يعود الطفل علي الخوف من أبسط الأشياء وقلقه من خوض تجارب جديدة وإثبات نفسه وشخصيته.

الوسوم