ولاد البلد

44 مرشحا و6 مقاعد.. من يحسم صراع انتخابات مجلس الشيوخ بقنا؟

44 مرشحا و6 مقاعد.. من يحسم صراع انتخابات مجلس الشيوخ بقنا؟ مجلس الشورى

21 يومًا تفصلنا عن إجراء انتخابات مجلس الشيوخ ، بعد أن حددت الهيئة الوطنية للانتخابات إجرائها في 11 و12 أغسطس المقبلين، ومن المقرر أن يتم تصويت المصريين فى الخارج فى يومي 8 و9 أغسطس.

وعاد مجلس الشورى من جديد، في التعديلات الدستورية التي أجريت العام الماضي، لكن تحت مسمى مجلس الشيوخ في المادة المضافة رقم 248، وأضافت التعديلات لاختصاصاته دراسة واقتراح ما يراه كفيلا بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته.

الخريطة الانتخابية في قنا

تملك محافظة قنا 6 مقاعد انتخابية لمجلس الشورى مقسمة بين 3 قائمة و3 فردى، تمثل نحو  3 ملايين و440 ألف مواطن موزعين على 9 مراكز، يمثلون ثلاث قبائل كبرى هم العرب والأشراف والهوارة، وعدد من العائلات الكبرى، بعد أن أصبحت المحافظة بالكامل دائرة واحدة في انتخابات الشورى.

ويخوض انتخابات مجلس الشيوخ بقنا 41 مرشحا على المقاعد الفردية، بينما أعلن ائتلاف دعم مصر القائمة الموحدة لمرشحيه في قنا، التي ضمت مرشحا عن حزب مستقبل وطن ومرشحا عن حزب الشعب الجمهورى ومرشحا عن حزب المؤتمر، بإجمالي 44 مرشحا.

مرشحو القائمة

كما أعلن ائتلاف دعم مصر، القائمة الوطنية من أجل مصر، لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، التي ضمت 11 حزبًا، وهي: مستقبل وطن، والشعب الجمهورى، والوفد، وحماة الوطن، والحركة الوطنية المصرية، والتجمع، ومصر الحديثة، والمصرى الديمقراطى الاجتماعي، والإصلاح والتنمية، والحرية، والمؤتمر.

وحصلت أحزاب مستقبل وطن والشعب الجمهوري والمؤتمر على مقاعد محافظة قنا من القائمة الوطنية، حيث دفع مستقبل وطن بأسامة الهواري، الصحفي بجريدة الأهرام، والذي برز دوره بشكل كبير داخل جمعية من أجل مصر قبل دمجها بحزب مستقبل وطن، وتولى بعدها الهواري نائب أمين الحزب بقنا، ولعب دورًا كبيرًا داخل أروقة مستقبل وطن، وهو ما جعل الحزب يدفع به في انتخابات الشيوخ بقنا.

الشعب الجمهوري

بينما دفع حزب الشعب الجمهورى بالدكتور أحمد عبد الماجد محمد الأحمر، الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة في أكتوبر عام 2002 وماجستير الباثلوجيا الالكلينيكية من جامعة عين شمس، وشغل منصب مدير إدارة بنوك الدم بمديرية الصحة بقنا، قبل أن يتولى مؤخرا مدير إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بقنا.

والأحمر له نشاطه الحزبى المعروف بمستقبل وطن منذ التأسيس وشغل عضو الأمانة المركزية للمهنيين بحزب مستقبل وطن 2019. وأمين مساعد الأمانة المركزية للمهنيين بحزب مستقبل وطن 2020، قبل أن ينضم لحزب الشعب الجمهورى في 2020 ويدفع به الحزب في القائمة.

العميد طارق رسلان، عاد للمشهد الانتخابي من جديد كمرشح لحزب المؤتمر، أحد أبرز أبناء الهمامية وشغل عدة مناصب مهمة، أثناء خدمته بوزارة الداخلية كرئيس لمباحث الأموال العامة بالبحر الأحمر، وكرئيس للأمن العام، وأخيراً كمدير مباحث مطار الغردقة الدولى، وله شعبية كبيرة بين أبناء عمومته.

الصراع الفردى يشتعل

وحتى غلق باب الترشح، تقدم 41 مرشحا للمنافسة على 3 مقاعد في محافظة قنا من بينهما 6 سيدات، في دائرة كبيرة متسعة وسط أجواء غير عادية لا تسمح بالمؤتمرات الانتخابية ولا التجمعات ولا الزيارات الكبيرة بسبب فيروس كورونا.

وتضم قائمة المرشحين لمجلس الشيوخ عددا كبيرا من الوجوه الجديدة، التي لم تشارك سابقا في أية عملية انتخابية أو نشاط سياسي، وربما العديد لا يعرفها، بينما هناك أسماء كانت لها تجاربها السابقة، وشغلت مقاعد برلمانية سواء على مستوى مجلس الشعب أو الشورى قبل إلغائه.

وضمن الأسماء المطروحة، المحاسب علاء عزوز، الذي كان من أوائل من أعلنوا نيتهم الترشح لمجلس الشيوخ، ممثلا عن الحميدات وهوارة، فهو شخصية تعد من الأسماء البارزة في محافظة قنا، كونه رجل اقتصاد وسياسة، فهو يشغل منصب مدير إدارة ببنك القاهرة، وله خبرته الكبيرة فى المعترك السياسي، وشغل العديد من المناصب القيادية في أكثر من حزب، ويتمتع بقبول أبناء قنا من مختلف العائلات والقبائل، وعقب إعلان ترشحه انضم رسميًا لحزب حماة وطن ليخوض التجربة تحت لواء الحزب.

أيضا هناك الدكتور عربي أبو زيد، أحد القيادات التعليمية الكبيرة داخل قنا، ابن مركز فرشوط، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين مراكز المحافظة، نظرا لخدماته وشغله العديد من المواقع القيادية بمديرية التعليم بقنا، وآخرها شغل منصب مدير عام إدارة قوص التعليمية، جنوبي المحافظة، قبل أن يتم تعينه مدير عام إدارة التعليم العام بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا، ويُعد أصغر قيادي تربوي سنًا بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا، وهو أيضًا يخوض التجربة الأولى له من خلال حزب حماة وطن.

وهناك العمدة عبد الفتاح دنقل، الاسم البرلمانى المخضرم والأبرز الذي يخوض انتخابات الشيوخ، ابن مركز قفط، والذي ظل عضوا بمجلس الشورى عن الحزب الوطنى المنحل لــ 4 دورات متتالية بداية من 1991 وحتى 2011، ثم ترشح مره أخرى فردى “فئات” لمجلس الشورى بعد ثورة يناير ولم يحالفه الحظ.

ويخوض دنقل التجربة على المقاعد الفردية بعد فشل دخوله قائمة دعم مصر، ويرتبط دنقل بعدة تحالفات داخل المحافظة تجعل منه الأقرب للإعادة.

سيد فؤاد أبو زيد، هو لواء سابق ومن زعماء قبيلة العرب بمركز دشنا، وعضو مجلس الشورى سابقا وله شعبية كبيرة بين أبناء قبيلة العرب.

كما ضمت قائمة المرشحين الشاب محمد كمال موسى، ابن البرلماني الراحل كمال موسى القيادي السابق بالحزب الوطني ورئيس المجلس المحلي للمحافظة وأمين عام جامعة جنوب الوادي، وابن قرية ابو مناع وهي كتلة تصويتية كبيرة، كما يستند محمد على علاقة النسب التي تربطه هو وعائلته بمعظم عائلات قنا والإمارة بدندرة.

كما ترشح عبدالراضي عربي، ابن قرية حجازة بمركز قوص، وعضو مجلس الشورى السابق، والذي شغل وظيفة رئيس مدينة ومركز دشنا ورئيس مركز ومدينة أبو تشت ورئيس مركز ومدينة نجع حمادي، ويخوض التجربة عن حزب الشعب الجمهوري.

أما أبو النجا المحرزي، البرلماني السابق، ونقيب محامين الجيزة سابقا، فيخوض التجربة هذه المرة عن حزب مستقبل وطن، ويخوض المعركة معتمدا على رصيده الخدمي وشعبيته بين أبناء أبو تشت.

كما يخوض الانتخابات عبدالله أبوالعلا، وهو عضو برلمانى سابق وله رصيد كبير بين أبناء المحروسة والغرب، وشغل مناصب قيادة بالتربية والتعليم بقنا، ويخوض التجربة تحت راية حزب حماة وطن.

ويدخل في الصراع حسين الوكيل، البرلماني السابق، ابن قبيلة أولاد يحيى من الهوارة، ويتمتع بشعبية واسعة وخاصة مساندة أبناء القبيلة له.

بينما يخوض التجربة عياد صبرى، أحد القيادات القبطية المعروفة فى محافظة قنا ، ويحظى بالقبول بين أقباط قنا ونجع حمادى ونقادة وله جارب سياسية عديدة بداية من المجالس المحلية ، ويدخل عياد ضمن المرشحين لجولة الإعادة لا يمتلكه من رصيد كبير داخل كتلة كبيرة وهى الأقباط.

وضمت قائمته كلا من؛ عبدالناصر أحمد إسماعيل – عبدالصمد عبداللطيف – أشرف عبدالغفار محمد – أحمد ربيع محمد يوسف –  علاء الدين حلمي إبراهيم – مصطفى كمال عبدالوهاب – الحسن علي عباس – خالد حمادة قاسم –  مساعد فارس محمد- عاطف محمد كمال – محمود الكبير الصغير – يامنة محمود محمد – محمود السنوسي محمود – أحمد إبراهيم الأمير – نان نصر الله ذكي – جمال عبدالله إسماعيل – رضا فتحى رسلان – عصام عطا الله محمد- هاني محمود توفيق – منصور محمد عبدالرحيم – محمود أبوبكر أحمد – حسين أحمد علي – أشرف حافظ عبداللطيف – محمود أبو السعود أحمد – عماد بارتي دميتري – هشام فهمي الخبير- صادق فتحي صادق – حمام علي عمر – نبيل بخيت سيد.

كما تتنافس على الفردي بحزب النور 6 مرشحات، أبرزهن سناء طايع الحساني التي تنتمي لعائلات الحساسنة، أي بني الحسين، وعمها فضيلة الشيخ محمد الطيب الحساني، شقيق الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، وشغلت منصب مدير عام مساعد تسويق شركة النيل للبترول بمنطقة قنا، وشغلت أمانة المرأة فى عدد من الأحزاب السياسية، ولها تجارب سياسية عديدة وقاعدة شعبية بين أبناء مراكز قنا.

وهناك كلا من؛ آسيا محمد أحمد، وكواعب أحمد محمد،  ويامنة محمود محمد، وابتسام محمد أحمد.

الوسوم