حصاد الخميس| حكم بإعدام شقيقين.. وأهالي الجزيرية يقطعون الطريق احتجاجًا على خطف طالب

حصاد الخميس| حكم بإعدام شقيقين.. وأهالي الجزيرية يقطعون الطريق احتجاجًا على خطف طالب قطع طريق قنا-دشنا أمام قرية الجزيرية

 

شهدت قنا، اليوم الخميس، عددًا من الأحداث أبرزها إصدار محكمة جنايات نجع حمادي حكمًا على شقيقين بإحالة أوراقهما –غيابيًا-إلى المفتي بتهمة قتل مزارع، وقطع أهالي الجزيرية لطريق قنا-دشنا احتجاجًا على خطف طالب.

أحداث أمنية

قضت محكمة جنايات نجع حمادي، اليوم الخميس، برئاسة المستشار أحمد عبد السميع سليمان، وعضوية المستشارين حسن مصطفى أبو كريشة، وهاني محمد عبد الآخر، وسكرتارية محمد عبد العزيز جمعة وهاني محمد نبيه، على شقيقين بإحالة أوراقهم غيابيًا إلى المفتي بتهمة قتل مزارع عمدًا وقصدًا وأخذًا بالثأر منه في تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين بقرية الميات التابعة لمركز دشنا.

ترجع أحداث القضية لشهر يوليو عام 2015، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة دشنا، بلاغًا بمقتل طارق علي محمد، (22 عامًا)، إثر إصابته بطلقات نارية، أثناء قيادته جرار زراعي، بقرية الميات بدشنا.
ودلت تحريات المباحث، أن وراء ارتكاب الواقعة سعيد سعد عبد الحميد، وشقيقه حسن، قاما بإطلاق الأعيرة النارية على المجني عليه، وفرا هربًا، أخذًا بالثأر.
وقضت محكمة جنيات نجع حمادي، في هذه القضية التي حملت رقم 7142 لسنة 2015 جنايات دشنا، المقيدة برقم 2470 كلي قنا، بإحالة أوراق المتهمين ، إلى فضية المفتي لأخذ الرأي الشرعي، وتحديد جلسة دور انعقاد مارس 2017 للنطق بالحكم.

فيما تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا من إقناع أهالي قرية الجزيرية بقنا، بفتح طريق “قنا – دشنا”، بعد أن قطعوه لمدة ساعات احتجاجًا على خطف عماد العمدة، طالب بالصف الثالث الإعدادي، على يد مسلحين، أثناء استقلاله حصان بالقرب من محطة وقود الجزيرية، أمس الأربعاء، ومطالبة ذويه بدفع فدية مالية للإفراج عنه.

وانتقلت قوة أمنية برئاسة العميد دكتور محسن كمال، مأمور مركز شرطة قنا، إلى مقر الواقعة، وأقنعت المحتجين بفتح الطريق، مطالبين الأهالي بإعطاء الأجهزة الأمنية فرصة لعمل التحريات اللازمة، وتحرير الطالب والقبض على المتهمين.

وأصدرت حكمًا بمعافية 3 متهمين بسرقة ماشية، من داخل حوش، بمركز الوقف، بالسجن 5 سنوات.

تعود الواقعة لشهر إبريل من العام الجاري بعد إبلاغ محمود عبد القوي حسن، مدرس بإدارة الوقف التعليمية مركز شرطة الوقف بسرقة عجل وبقرتين و5 أغنام من داخل الحوش ملك له.

يذكر أن التحريات التي قامت بها المباحث، كشفت أن مرتكب السرقة كل من أحمد. م .ا، 32 عامًا، عامل أجري، وأحمد. ع. ع، 22 عامًا، عامل أجري، وأبو بكر. ع. ا، 31 عامًا، سائق، قاموا بسرقة الماشية، وبعد الحصول على إذن من النيابة العامة، تم ضبط المتهمين الثلاث بحوزتهم المسروقات، ووجهت النيابة لجميع المتهمين تهمة السرقة، ووجهت للمتهم الأول احراز سلاح ناري وطلقتين، وللمتهم الثاني احراز ” عتلة “.

وأحالت النيابة العامة هذه القضية التي حملت رقم 1363 لسنة 2016 جنايات الوقف، المقيدة برقم 1541 لسنة 2016 كلي قنا، إلى محكمة جنايات نجع حمادي، وقضت المحكمة، على جميع المتهمين بالسجن المشدد 5 سنوات عن التهمة الأولى، وللثالث والأول السجن 3 سنوات وغرامة 1000 جنيه عن التهمة الثانية.

الرقابة الإدارية

كشف أعضاء مكتب هيئة الرقابة الإدارية بقنا، برئاسة العميد أدهم الفاتح، قيام أمين سر غرفة حفظ الجنح المستأنفة بنيابة قنا الكلية، بتجميع أوراق ومستندات نحو 600 قضية من قضايا تبوير الأراضي الزراعية والبناء المخالف والتبديد كانت في عهدته، بسبب مهام وطبيعة وظيفته والاحتفاظ بها في منزله، والتلاعب في إجراءات التقاضي الواجب اتخاذها في ٤٧٠ قضية أخرى.

ووجه له أعضاء الهيئة تهمة التواطؤ مع المتهمين في تلك القضايا وتسليمهم أصول مستندات قضاياهم، بهدف التربح وعدم صدور أحكام قضائية ضدهم بالحبس أو الغرامة واستمرار المخالفات وضياع مستحقات وهيبة الدولة.

ضبطيات

ضبطت الأجهزة الأمنية بقنا، بالتعاون مع مباحث التموين بمركز دشنا، اليوم الخميس، طن سكر و800 كيلو جرام زيت تمويني بحوزة فهمي. ي. ا، تاجر، قبل بيعهم في السوق السوداء.

كما تمكنت حملة أمنية من ضبط أحمد. ح. ع، عاطل وصادر بحقه حكم قضائي بالمؤبد في قضية سرقة بالإكراه.

ونجحت الرقابة التموينية بقنا، بالتعاون مع مباحث التموين في شمال محافظة قنا، في ضبط 50 طن سكر حر وتمويني بمركزي أبوتشت وفرشوط، خُزنت لبيعها في السوق السوداء.

وقال مصدر أمني إن مباحث التموين ضبطت كلا من سيد. م. ع. د، 31 عامًا، صاحب مركز لتعبئة المواد الغذائية بناحية العوامر مركز أبوتشت، ويسرى. م. ع. 36عامًا، أمين عهدة الشركة المصرية لتجارة الجملة، بمدينة فرشوط لقيام الأول بتجميع عدد 20 طن سكر حر 25 طن سكر تمويني مدعم دون إثباتهم بدفاتر المركز الخاص به واحتكار سلعه استراتيجية عن التداول، بقصد إعادة بيعهما بالسوق السوداء وإهدار الثاني للمال العام لعدم إثباته الكميات بدفاتر الشركة.

مصالحات

نجحت لجنة المصالحات بقنا برئاسة الدكتور أحمد الكلحي، اليوم الخميس، في إنهاء خصومة بين عائلتى ماضي وخليفة بحضور الآلاف المواطنين من أبناء العائلتين وأبناء مركز فرشوط والقيادات الأمنية والتنفيذية وكبار العائلات.
تعود أحداث الواقعة إلى عام 2013، حيث نشبت مشاجرة بين العائلتين راح ضحيتها 3 أشخاص من عائلتي أبو ماضي وخليفة بسبب لهو الأطفال.

الجامعة

نظمت جامعة جنوب الوادي، بالتعاون مع مديرية الأوقاف بقنا، اليوم الخميس، احتفالية دينية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بمسجد الجامعة، بحضور ممثلين من أوقاف قنا وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وأمين عام الجامعة والعاملين والطلاب.

وعلى جانب أخر عقدت الجامعة برنامج تدريبي للعاملين بالإدارة المركزية والكليات، بعنوان “كفاءة 1″، بإشراف الادارة العامة للتنظيم والادارة وبالتنسيق مع مركز التخطيط الاستراتيجي ودراسات المستقبل بالجامعة، وتحت رعاية الدكتور عباس، منصور رئيس الجامعة.

التموين  

ضخت مديرية التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، نحو  28 ألف أسطوانة بوتاجاز منزلية و 1177 تجارية لقرى ومراكز قنا، وطرحت نحو 549 طن سكر تمويني بـ 7 جنيهات للكيلو.

الوسوم