5 خطوات للتخلص من الخمول والتعب والإرهاق بعد إفطار رمضان

5 خطوات للتخلص من الخمول والتعب والإرهاق بعد إفطار رمضان
كتب -

كتب ــ عبدالرحمن الصافي

من الحالات المتكررة التي نشعر بها بعد تناول الإفطار برمضان، هو الشعور بالتعب والخمول والرغبة في النوم، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع وجبة الإفطار بشكل منتظم، وفيما يلي سنعرض لكم أسباب المشكلة وكيفية التعامل معها، مقدمة من الدكتور وليد بسطاوي، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي والكلى.

وأمر طبيعي الشعور بالكسل والخمول، وذلك بسبب نقص الإمداد الدموي لعضلات الجسم والأعضاء الحيوية، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأسباب التي تزيد من هذه الحالة، ومن بينها الإسراف في تناول وجبة الإفطار، وهو السبب الرئيسي للشعور بالإرهاق والخمول الشديد، ويرجع السبب إلى امتلاء المعدة بوقت قليل فذلك يؤخر عملية الهضم، إضافة إلى وجود خلل في الجهاز الهضمي، بسبب الإصابة بعسر الهضم المصحوب بالخمول والتعب، والإفراط في تناول المسكنات “عظام ـ  صداع”، وتناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.

وللتغلب على المشكلة ننصحك بالآتي:

 

  1. الاعتدال في تناول الطعام على الإفطار، ويُفضل البدء بتناول البلح وشربة دافئة، ثم استكمال تناول الوجبات الدسمة بما تشمل “الفراخ – أسماك – لحوم” بعد صلاة التراويح.
  2. الحرص على ممارسة الرياضة بعد الإفطار، ويفضل تقسيم الوجبات في الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  3. عدم تناول كمية كبيرة من الحلويات.
  4. الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة.
  5. عدم الإفراط في التدخين بعد الإفطار، وبالنسبة لمرضى (السكر – الضغط – الكلى – الكبد – القلب)، فيجب عليهم متابعة الطبيب قبل شهر رمضان بفترة لا تقل عن أسبوع، لاختيار الأدوية المناسبة أثناء رمضان.
الوسوم