Rotating Banner


5 نصائح لعلاج الكذب عند طفلك.. تعرّف عليها

5 نصائح لعلاج الكذب عند طفلك.. تعرّف عليها أرشيفية
كتب -

كتبت ـ آيات هارون

عادة نستمع بين الأطفال في سن الثالثة لحكايات خيالية لم تحدث في الواقع، ويخطئ الكبار حين يصفون الطفل في هذا السن بأنه كذاب، لأن الطفل بهذا السن يخلط ما بين الواقع والخيال فهو لا يكذب ليخفي ذنبا أو ليحصل علي مكاسب وراء كذبه، ولكنه يتخيل أشياء غير واقعية أي هذا النوع من الكذب أساسه سعة خيال الطفل، ولذلك نقدم لكم 5 نصائح لمعالجة الكذب عند طفلك مقدمة من منصور عبد اللاه دكتور بكلية تربية طفولة بجامعة جنوب الوادي.

ويقسم علماء النفس الكذب إلى نوعين رئيسيين هما :-

النوع الأول: يعتمد على الدوافع الكامنة وراء سلوك الكذب وهذا النوع من الكذب لا يشكل خطورة علي سلوك الطفل بل أن معظم الأطفال يمارسونه وغالباً ما يزول بمجرد توجيه الطفل وتوضيح الأمور له.

النوع الثاني: يكمن وراءه دوافع نفسية معينة حيث يوجد الطفل في بيئة تخلق لديه بعض الدوافع السلبية والتي تدفعه إلي الكذب.

ويبدأ علاج الكذب بـ4 طرق:

– إشباع الحاجات النفسية الضرورية للطفل وهي الشعور بأنه مرغوب فيه ومحبوب والشعور بالثقة في النفس، لأن توفير جو المحبة والشعور بالأمن يساعدهم علي الصدق.

– أن يدرك كل من في البيئة خصوصًا الآباء أن الطفل يتقمص سلوك من حوله ومن ثم يجب أن يكونوا قدوة للأطفال فالآباء والأمهات الذين يتباهون بالكذب يدفعون أبنائهم الي الكذب لأنهم يقلدونهم .

– علي الآباء التسامح مع الأطفال في بعض المواقف مع شرح أخطائهم وإعطائهم فرصة لتصحيح ما يقعون فيه من أخطاء .

– في حالة اعتراف الطفل بكذبه، يجب عدم معاقبته لأن عدم عقابه يشجعه على قول الصدق ويشعره بالأمن والطمأنينة.

– يجب على الآباء عدم عقاب الطفل عقابًا شديدًا، لأن الخوف من العقاب من أهم الدوافع التي تساعد الطفل على اللجوء إلي الكذب.

الوسوم